أخر المواضيع

ملف ..المسح على الخفين



إن الحمد لله نحمده ونستعينه، ونستغفره، ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، صلى الله وسلم عليه وعلى آله وأصحابه، ومن اقتفى أثره إلى يوم الدين.
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} ،
 {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً} ،
 {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً} .
أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، 

وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.

أما بعد فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني نلتقي من جديد في موضوع جديد ننتفع معا 
بموضوع جديد في 'الفقه' 
وتحديدا في 'المسح على الخفين'

ودون إطالة نبدأ مع 

1- شروط المسح على الخفين :

س : هل هناك شروط للمسح على الخفين، كأن يكون الخف سميكا أو أي شروط أخرى؟ جزاكم الله خيراً.
ج: نعم، لا بد من شروط، الأول: أن يكون على طهارة، تلبسه على طهارة لا بد، والثاني: أن يكون ساتراً للمفروض من الكعبين إلى أطراف الأصابع ساتراً لها، ثالثاً: أن يكون طاهر، رابعا: أن يكون مباح ما هو مغصوب. لا بد حتى يكون الشيء مباح. فالحاصل أنه إذا كان ساتراً طاهراً مباحاً، في يومه وليلته فلا بأس تمسح عليه، أما إن كان ملبوس على غير طهارة فلا، تخلعه، أو كان نجساً تخلعه، أو كان مغصوباً تخلعه وتعطيها له، أو كان رقيقاً لا يستر أو مخرق خروقاً كثيرة، هذا لا تمسح عليه، أما إن كان خرق يسير الخروق اليسيرة صغيرة فالصحيح أنه يغتفر إن شاء الله.
                                                                                                        
                                                                                                              المصدر : موقع الشيخ ابن باز -رحمه الله-


2- أحكام المسح على الشراب :

س: يرجو من سماحتكم أن تتفضلوا ببيان أحكام المسح على الشراريب؟

ج: المسح على الخفين والشراب مشروع إذا كان الخف ساتراً والشراب ساتراً ولبسهما على طهارة، والخف يكون من الجلد، والشراب والجورب يكون من الصوف أو الوبر أو القطن أو نحو ذلك، فإذا كان الجورب ساتراً والخف ساتراً ولبسهما على طهارة شرع له المسح يوماً وليلة بعد الحدث مو بعد المسح في حال الإقامة وثلاثة أيام بلياليها في حال السفر، فالمقيم يوم وليلة، والمسافر ثلاثة أيام بلياليها بدءً من المسح بعد الحدث، إذا كان لبسهما على طهارة، وكانا ساترين، الخفان أو الجوربان، والخروق اليسيرة جداً عرفاً يعفى عنها إن شاء الله. 
                                                                                                        
                                                                                                              المصدر : موقع الشيخ ابن باز -رحمه الله-


3- كيفية المسح على الجوارب :

س: ما كيفية المسح على الجوارب؟
ج: كيفية المسح على الجوارب مثل الخفين، الخفان من الجلد، والجوارب من القطن ونحوه فيمسح على ظاهرهما يضع اليمنى على قدمه اليمنى ويده اليسرى على قدمه اليسرى يمسح عليهما إذا مسح رأسه وأذنيه، فإنه يمسح الجوربين، والخفين يضع يده كفه اليمنى على ظاهر قدمه، ويمسح على قدمه اليمنى، ويضع يده اليسرى على قدمه اليسرى ويمسح، ويكفي.
                                                                                                        
                                                                                                              المصدر : موقع الشيخ ابن باز -رحمه الله-


وإلى هنا يكون معظم الإشكال قد زال بإذن الله 
ونذكر أيضا بعض الفتوى لمتفرقة للشيخ :


 نزع الخف هل ينقض الطهارة؟ :
س: إذا لبس إنسان جوربين على طهارة ثم تطلب الأمر نزعهما، مثل إجراء كشف طبي يتطلب نزعهما، ثم عاد ولبسهما مرة أخرى بدون وضوء، علماً أنه لا زال على طهارة، فما حكم ذلك بالتفصيل؟ جزاكم الله خيراً.
ج: إذا كان ما زال على طهارته الأولى التي لبس عليها الخفين أو الجوربين لا بأس، إذا كان تطهر مثلاً لصلاة الظهر ولبس الجوربين أو الخفين ثم دعت الحاجة إلى كشفهما بعد الصلاة لمرضٍ أو غيره ثم أعادهما مرةً أخرى على طهارته فلا بأس، يمسح بهما يوماً وليلة إن كان مقيماً وثلاثة أيام بلياليها إن كان مسافراً، أما إن كان أحدث بعد ما لبسهما فإنه لا يعيدها إلا بعد الطهارة.
                                                                                                        
                                                                                                              المصدر : موقع الشيخ ابن باز -رحمه الله-

 المسح على جوارب النايلون :
س: هل يجوز المسح على جوارب النايلون أو لا يجوز؟
ج: يجوز لمن ..... من صوف أو من وبر أو من أي شيء إذا كان ساتراً للرجلين للكعبين والقدمين، إذا كانت ساترة جاز المسح عليها، .... سواء كانت من الصوف أو من الوبر أو من القطن أو من مادة أخرى تستر القدمين.
                                                                                                        
                                                                                                              المصدر : موقع الشيخ ابن باز -رحمه الله-

 سمك الجوربين التي يمسح عليها :
س: هل يشترط سُمْك معين للمسح على الجوربين؟
ج: ليس لهذا شرط بل ليس لهذا حدٌ محدود، ولكن المطلوب الستر، إذا سترت القدم لا يرى لون القدم هل هو أبيض هل هو أحمر هل هو أسود إذا كان الجورب ساتراً للقدم كفى.
                                                                                                        
                                                                                                              المصدر : موقع الشيخ ابن باز -رحمه الله-

 حكم المسح على الجوارب الرقيقة :
س: ما حكم المسح على الجوارب الرقيقة؛ وذلك للصلاة عندما أكون في المدرسة؛ ذلك لأن وقت الصلاة محدد بعشر دقائق ومنها وقت الوضوء، فأمسح على الجوارب وإن كانت خفيفةً من أجل استغلال الوقت، فبم توجهونني؟
ج: الوقت هذا قصير، العشر الدقائق قصيرة، فننصح القائمة على المدرسة بأن تزيد المدة إلى نصف الساعة أو نصف إلا خمس لعل المرآة يعني الطالبة تستطيع أن تقضي حاجتها وتتوضأ بسهولة وتصلي بطمأنينة؛ لأن عشر دقائق قليلة جدا، وليس كل طالبة على وضوء، فقد تحتاج إلى وضوء وإلى قضاء حاجة، وعليك أن لا تمسحي على الجوارب الرقيقة، لا بد أن تكون ساترة وإلا فاخلعيها واغسلي الرجل، لا بد أن تكون ساترة، صفيقة، تستر الرجل، لا تعرف الرجل هذه حمراء أو سوداء من دونها، بل تسترها ستراً كاملاً، وتستر الكعبين أيضاً.

                                                                                                              المصدر : موقع الشيخ ابن باز -رحمه الله-

هنا اخواني يكون منتهى ملفنا عسى أن تكونوا قد استفدتم 
وللمزيد من الفتاوى حول هذاالموضوع وغيره من المواضيع 
يمكنكم التوجه إلى موقع الشيخ من هنا

أستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




ليست هناك تعليقات